منتدى الثقافة والفن
مرحبااااا بزائرنا الجديد
لك اوقاتاا ممتعة لانظمامك لاسرتنا
فتفضل بالتسجيل ادا كانت اول زيارة لك
فان كنت مسجل من قبل فتفضل بالدخول
منتدى الثقافة والفن
مرحبااااا بزائرنا الجديد
لك اوقاتاا ممتعة لانظمامك لاسرتنا
فتفضل بالتسجيل ادا كانت اول زيارة لك
فان كنت مسجل من قبل فتفضل بالدخول
منتدى الثقافة والفن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مرحبا بكم في منتدى الثقافة والفن
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 بحث مدرسي ضروووووووووووووووري عاجججججججل

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin
الادارة العامة
الادارة العامة
Admin


ذكر
عدد الرسائل : 678
العمر : 29
المزاج : بحث مدرسي ضروووووووووووووووري عاجججججججل _1
علم دول : بحث مدرسي ضروووووووووووووووري عاجججججججل Male_m12
نقاط : 629
تاريخ التسجيل : 11/09/2008

بحث مدرسي ضروووووووووووووووري عاجججججججل Empty
مُساهمةموضوع: بحث مدرسي ضروووووووووووووووري عاجججججججل   بحث مدرسي ضروووووووووووووووري عاجججججججل Emptyالثلاثاء أكتوبر 14, 2008 12:31 pm

أريد أرجوكم بحث حول ضرورة الإيمان بالغيب please
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alta9afa.roo7.biz
nounou
مشرفةعامة
مشرفةعامة
nounou


انثى
عدد الرسائل : 387
العمر : 29
العمل/الترفيه : طالبه
المزاج : معجبه
المزاج : بحث مدرسي ضروووووووووووووووري عاجججججججل _38
علم دول : بحث مدرسي ضروووووووووووووووري عاجججججججل Female49
نقاط : 2
تاريخ التسجيل : 21/10/2008

بحث مدرسي ضروووووووووووووووري عاجججججججل Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحث مدرسي ضروووووووووووووووري عاجججججججل   بحث مدرسي ضروووووووووووووووري عاجججججججل Emptyالسبت أكتوبر 25, 2008 4:04 pm

الأحد,آب 31, 2008


الايمان بالغيب



الايمان بالغيب
النصوص:
يقول الله تعالى: بسم الله الرحمن الرحيم
الم(1) ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ(2) الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ(3) والَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ وَبِالآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ(4) أُوْلَـئِكَ عَلَى هُدًى مِّن رَّبِّهِمْ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ(5)
(سورة البقرة : الآيات 1-5)



***********************************



عن عمر بن الخطاب – رضي الله عنه – أن رسول الله صلى عليه و سلم قال مجيبا جبرائيل عليه السلام عندما سأله عن الإيمان بالغيب: "أن تؤمن بالله، و ملاءكته و كتبه، و رسله، و اليوم الآخر، و تؤمن بالقدر خيره و شره." رواه الأمام مسلم (كتاب الإيمان)

*المحور الأول: مفهوم الإيمان بالغيب
*1- تعريف سورة البقرة:
مدنية و آياتها 286 آية، تعنى بأمور التشريع.
*2- الشرح:
- ألم: هذه الأحرف و مثيلاتها تدل على إعجاز القرآن.
- لا ريب: لاشك فيه.
- يومنون: يصدقون تصديقا جازما.
*3- المستفاد:
تتضمن الآية بيان صفات المؤمنين الصادقين.
*4- التحليل:
• معنى الغيب:
- لغة: هو الشك و كل ما غاب عن الحواس، و هو قسمان: قسم قابل من أن يكون من عالم الشهادة، و قسم غير قابل لذلك.
- اصطلاحا: هو ما استأثر الله بعلمه و لم يطلع عليه أحدا إلا من ارتضى من رسول.
• مفهوم الإيمان بالغيب:
- الإيمان لغة هو التصديق و شرعا تصديق رسول الله صلى الله عليه و سلم بما جاء به عن الله، و يشمل الإيمان بالله و ملائكته و كتبه و رسله و اليوم الآخر و القدر خيره و شره.
- القرآن الكريم هو سبيل المؤمنين الصادقين للفوز و الفلاح.
- و الحكمة في تقديم عالم الغيب على عالم الشهادة في الآيات السالفة تتجلى في كون الأمور المغيبة لا تتناها و أن الإيمان بها يعد مدخل الإيمان بالباقي.

*المحور الثاني: أركان الإيمان بالغيب:
*التعريف براوي الحديث:
عمر بن الخطاب ثاني الخلفاء الراشدين، و صاحب رسول الله صلى الله عليه و سلـم استشـهد سنـة 23 هـ.
*المستفاد:
يتضمن الحديث بيان أركان الإيمان التي يجب التصديق بها.
*التحليل:
أ‌- الإيمان بالغيب:
و يشمل الإيمان بأركانه الواردة في الحديث قولا و عملا.
• الإيمان بالملائكة:
*من هم الملائكة ؟ خلق عظيم خلقهم الله من نور لا يحصي عددهم إلا الله، لا يتصفون بالذكورة أو الأنوثة، و لا يعصون الله ما أمرهم و يتصفون بالصفات التالية:
- العبودية لله عز و جل.
- التقيد بأوامر الله سبحانه و تعالى.
- القدرة على التشكل بأي شكل.
*دليل وجودهم ؟ الوحي الصحيح من القرآن قوله تعالى: "و لكن البر من آمن بالله و اليوم الآخر و الملائكة و الكتاب و النبيئين. "
*وظائفهم ؟ تختلف حسب منزلتهم عند الله، فمن أكابرهم جبريل عليه السلام و هو صاحب الوحي، و منهم ميكائيل و هو مكلف بأرزاق العباد، و منهم إسرافيل و هو صاحب الصور، و منهم عزرائيل و هو رئيس ملائكة الموت و منهم حملة العرش و ملائكة الرحمة و ملائكة العذاب.
• الإيمان باليوم الآخر:
*ضرورة الإيمان باليوم الآخر: الموت نهاية حاسمة لكل حي لذا وجب الاستعداد لما بعده بالعمل الصالح.
*حياة البرزخ: تظافرت الأدلة من القرآن الكريم و من السنة على أن القبر ليس عالما يخيم عليه الصمت، بل هو عالم يعذب فيه الأشرار و ينعم فيه الأبرار إلى أن يقضي الله بقيام الساعة.
*قيام الساعة: و هو من أخطر الأنباء الغيبية التي أخبر عنها القرآن لبعده عن المألوف "يوم ترونها تذهل كل مرضعة عما أرضعت و تضع كل ذات حمل حملها و ترى الناس سكارى و ما هم بسكارى و لكن عذاب الله شديد"، حيث سيحاسب الناس على أعمالهم "فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره و من يعمل مثقال ذرة شرا يره".
ب‌- الإيمان بالقضاء و القدر:
و دليل وجوده هو حديث جبريل المتقدم، كما أن الإيمان بالقضاء و القدر فيه اعتراف بعلم الله و قدرته و إرادته عز و جل.
*مفهوم القضاء: لغة: إتمام الشيء و إنهاؤه، و اصطلاحا هو إرادة الله المتعلقة بالأشياء على وفق ما توجد عليه في وجودها.
*مفهوم القدر: تبين مقدار الشيء، و اصطلاحا هو إيجاد الله تعالى الأشياء على مقاديرها المحددة سلفا بالقدر.
*وجوب الإيمان بالقضاء و القدر: و معناه أن نؤمن بأن الله علم في الأزل بجميع أفعال العباد، و أن ما يقع و ما يصدر من العباد يحدث بعلم الله عز و جل.
و هذا بطبيعة الحال لا علاقة له بالخبر.....، لأن هذا يتنافى مع حقيقة التكليف و الابتلاء، قال تعالى: "و قل الحق من ربك فمن شاء فليومن و من شاء فليكفر".
• ما نحن مجبرون عليه:
جميع ما يسري على الناس و ما ينفذ فيهم وفق مشيئة الله تعلى كوقت الولادة، الوفاة...
• ما نحن مخيرون فيه:
كل ما يصدر عنا بيقظة عقلنا و رقابة ضمير، و الهذا القسم من الأعمال هو الذي يحاسب عليه الناس.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.sanjeel.yoo7.com
nounou
مشرفةعامة
مشرفةعامة
nounou


انثى
عدد الرسائل : 387
العمر : 29
العمل/الترفيه : طالبه
المزاج : معجبه
المزاج : بحث مدرسي ضروووووووووووووووري عاجججججججل _38
علم دول : بحث مدرسي ضروووووووووووووووري عاجججججججل Female49
نقاط : 2
تاريخ التسجيل : 21/10/2008

بحث مدرسي ضروووووووووووووووري عاجججججججل Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحث مدرسي ضروووووووووووووووري عاجججججججل   بحث مدرسي ضروووووووووووووووري عاجججججججل Emptyالسبت أكتوبر 25, 2008 4:09 pm

بحث مدرسي ضروووووووووووووووري عاجججججججل 78

* د. عبدالمنعم النمر
كيف يقتصر الانسان في عمله على ما تهديه إليه حواسه، أو التجارب في المختبرات؟
لو لم يكن من الفطرة الإيمان بالغيب، لا نحصر الانسان ذهنياً وعقلياً في الدائرة، التي يوجد فيها.. ولما صدق بوجود عالم لم يره، ولم يلمسه، ولم يتذوقه..
إيمان الانسان بما غاب عن حواسه ضروري له كانسان. وإلا فهل كان يصدق بوجود هذا العالم، ومَن فيه وما فيه وهو لم يعرفه عن طريق الحواس.. وهذا أولى درجات السلم في ضرورة أن يؤمن الانسان بما غاب عنه..
ونحن فيما ينقل إلينا مثلاً: من أمور غيبيةنثق بالقائل، أو الناقل فما في ذلك من ضير؟
ثم هل يتجرأ عالم يحترم نفسه فينكر، أو يجحد كل ما لم يصل إليه علمه، عن طريق الحواس.. أليس من بسائط العقل واحترامه ألا يتجرأ الانسان على إنكار ما لم يحسه؛ لأنه أي الانسان محدود ومغلق داخل حواسه وقدراتها المحدودة ألسنا بعد اكتشاف الذبذبات الصوتية والكرهبية، ونقل الصوت من مكان بعيد وكذلك الصورة؟ ألسنا الآن نهزأ بأي عالم مضى وتطاول فأنكر أنه لا توجد أصوات ولا صور في هذا الأثير غير ما يسمعه ويراه؟
فهل يمكن لانسان يحترم نفسه وعقله، أن يقول إن عدم رؤيتي لشيء دليل على عدم وجوده، وعدم سماعي لصوت دليل على عدم وجوده..
إذن لابد أن يكون هناك استعداد وقبول في الانسان للإيمان بالغيب..
وهذا الإيمان هو الذي دفع العلماء إلى الكشف عن المجهول، وأغراهم بمتابعة البحث وراءه، حتى وصلوا إلى ما لم يكن يدركه الانسان بحواسه.. ولو لم يفترض العلماء، أو لم يؤمنوا بأن هناك أشيا وراء حواسهم، لما سعوا واجتهدوا وتعبوا.. أقصد من هذا كله: أن فكرة الإيمان بالغيب بقطع النظر عن هذا الغيب ما هو، هي أصل من أصول الفطرة، وأصل أيضاً من أصول العلم، الذي يتشدق به هؤلاء..
استهواني حديث الشيخ عن الإيمان بالغيب، أي غيب، وعن أنه أمر ضروري في الحياة، لا يمكن أن يحدث تقدم إلا على أساس إيمان بغيب، يحلم الانسان به، ويعمل للوصول إليه، وتحويله إلى حقيقة واقعة، ويتجدد الإيمان بالغيب، وتتجدد أحلام الانسان في المستقبل. ويجري الانسان وراء هذا الغيب، وهذه الأحلام، وتظل هكذا مسيرته في الحياة؛ ليعمل ويتقدم.
استهواني هذا الحديث القصير، فانصرفت من مجلسه، وأخذت أفكر فيه، لأنه فعلاً يفتح طاقة جديدة للتفكير، هل ينكر هؤلاء الشيوعيون الغيب، الذي حدثنا الله عنه في كتبه السماوية وآخرها القرآن بحكم الصنعة، أي بحكم أنهم لا يؤمنون بدين، أو أنهم ينكرون الإيمان بكل غيب أي غيب، تمشياً مع مطقهم في إنكار الغيب الذي جاءت به الرسل؛ لحملتهم على الأديان؟
إنهم لو فرقوا بين غيب وغيب فآمنوا بهذا وكفروا بذاك، يكونون مهتوكي الأستار، مفضوحي الوجود، ولو كفروا بكل غيب وأنكروه، لأنه غيب صادموا بذلك كثيراً من واقع الحياة حتى حياتهم هم.
وشغلني هذا التفكير طويلاً، وأدخلني في دوامة فرأيت أن أعود للشيخ لأبدأ معه حديثاً حول هذا لعله يزيدني علماً، ويدخل على قلبي السكينة، وعند الشيخ دائماً أنتظر السكينة، السكينة في الحياة، التي تصيبنا باترجاج مخي من كثرة صدماتها، والسكينة في العلم..
وزرت الشيخ صباحاً في حجرته بالفندق العريق، الذي يظل شامخاً بعراقته على ساحة البرج.. فوجدته منكباً على الورق، فخجلت وترددت أن أقطع عليه تفكيره، وأحس بي.. فقال: تعال لقد انتهيت من كتابة ما أريد..
وبدأت حديثي معه أقص عليه ما شغلني منذ تركته بعد حديثه معي، فضحك كثيراً.. وقال: لا بأس.. فهذا هو ما شغلني أيضاً حتى أقلقني. وهأنت تراني الآن وأنا مستريح تماماً؛ لأنني انتهيت من كتابة ما كنت أريد، وصببت ما شغلني، وحال بيني وبين النوم على هذه الأوراق..
قال الشيخ:
إن هؤلاء الذين ينكرون الغيبيات من الشيوعيين، ليسوا وحدهم الذين ينكرونها ولكن الماديين جميعاً ينكرونها، باعتبار أن وسائلهم الحسية للمعرفة لا تدركها، وهم لا يؤمنون إلا بالوسائل الحسية، وبالتجارب العلمية، وهم لذلك يغلقون على أنفسهم النوافذ، ويتناقضون مع أنفسهم، بل مع الواقع أيضاً؛ ولو تجردوا من تعصبهم لماديتهم؛ لفتحوا النوافذ، وتمتعوا بهواء المعرفة، وتخلصوا من التناقض.. وحرروا علمهم من الخضوع لماديتهم، أو لمذهبهم المادي، الذي يتعصبون له.. وصاروا كغيرهم من العلماء المعتدلين، الذين يتقبلون الهواء الطيب من كل نافذة. ما لم يكن يدركه الانسان بحواسهز. ولو لم يفترض العلماء، أو لم يؤمنوا بأن هناك أشياء وراء حواسهم، لما سعوا واجتهدوا وتعبوا.. أقصد من هذا كله: أن فكرة الإيمان بالغيب بقطع النظر عما هو، هي أصل من أصول الفطرة، وأصل أيضاً من أصول العلم، الذي يتشدق به هؤلاء..
فقد تحدث كثير من العلماء باسم العلم أيضاً، بوجود وسائل للمعرفة غير هذه الحواس، وهي وسائل غير محسة، ولا تتوفر لكل انسان فكيف نقصر المعرفة إذن على حواسنا، المحدودة. ومن العجيب أن يغتر الانسان بحواسه، وبمختبراته، وهناك من الحيوانات ما يدرك بحواسه ما لا يدركه الانسان بهذه الحواس نفسها، والذي يطلع على خصائص الحيوانات، والطيور، يدرك الكثير من عجائب حواسها، مما لا يعهده الانسان من حواسه هو..
ثم إن الانسان نفسه بطاقته المحدودة، التي خلقه الله عليها، لا يتحمل إدراك كل والمحسوسات إلا لصعق، ولما استطاع الحياة، فيكون من حكمة الله إذن ـ حجب كثير من الموجودات عن حواسه، أو جعلها غائبة، أو غيبية عليه حتى يمكن مواصلة الحياة..
يقول البروفسور ب.كدريا فستف في كتابه "أصوات لا تسمع" (ويعتبر عدم حساسية الأذن البشرية للاهتزازات ذات الترددات المنخفضة من النعم العظيمة التي يتمتع بها الانسان، فهي تحول دون سماعه لضربات قلبه، ولولا ذلك لكان لضربات القلب ضجيج لا ينقطع) فلا يستطيع تحمل الحياة.. نسوق هذا لكي يشعر الانسان أن حجب الكثير من الحياة عنه هو من رحمة الله به، ولا ينبغي من خلال هذه الرحمة التي يجب شكرها أن يتطاول فينكرها كلية..
وهذا الذي ينكر الغيبيات ماذا لو كشف لكل انسان معرفة ما غاب عنه؟ بل ماذا لو عرف كل انسان ما في نفس كل انسان أمامه من الأمور الغيبية عليه؟ هل يمكنه أن يعيش؟
وهل عدم معرفة الانسان بما في نفس الانسان الذي أمامه يعني أنه لا يحمل في نفسه شيئاً؟
مبدأ إيمان الانسان بالغيب، أو بالأمور الغيبية مبدأ طبيعي، ولابد منه في حياة الانسان، وعدم إحاطة الانسان بهذه الأمور الغيبية بواسطة حواسه أو معاملته، رحمة من الله بالانسان وضرورة من ضرورات وجوده.
فهل ينكر الشيوعيون هذا؟ أعتقد أنهم لا يستطيعون.
وإذا كانوا يسلمون بمبدأ الإيمان بالغيبيات فلماذا يعمدون إلى مهاجمة ما جاء به الدين منها؟ ماذا يضر الحياة وسيرها لو آمن الانسان بوجود مخلوقات أخرى غيره تسمى الجن أو الملائكة؟ وماذا يعطل ذلك من سير الحياة العلمية أو العملية؟
وهل الذين فكروا ودبروا للوصول إلى القمر تخلوا أولاً عن إيمانهم بالله والملائكة والجن حتى أمكنهم أن يفعلوا ما فعلوا؟ أعتقد لا.. كما أعتقد أن كل واحد منهم مؤمن بالله وملائكته وبرسوله الذي يعتقد فيه.. فتمحك الشيوعيين بهذه المسائل إنما هو من قبيل التهريج على الشباب، وضعاف الإيمان باسم العلم.
وهم في هذا يعطون العلم مجالاً فوق طاقته. إذن العلم التجريبي لا يمكن أن يتناول إلا الأشياء، التي يمكن إجراء التجربة عليها.. وليست المخلوقات كلها من هذا النوع، الذي يخضع للتجربة الحسية، بل فيها وفيها. فيها الروحيات التي هي فوق طاقة العلم ومجاله.. ولا يمكن للانسان العاقل المتزن، أن ينكر أن هناك روحيات، وهي غير الأشياء المحسوسة..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.sanjeel.yoo7.com
amoola
مشرفةعامة
مشرفةعامة
amoola


انثى
عدد الرسائل : 49
العمر : 31
العمل/الترفيه : طالبة/السباحة والفروسية
المزاج : جيد
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 21/09/2008

بحث مدرسي ضروووووووووووووووري عاجججججججل Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحث مدرسي ضروووووووووووووووري عاجججججججل   بحث مدرسي ضروووووووووووووووري عاجججججججل Emptyالإثنين نوفمبر 17, 2008 4:14 pm

شكرا على المعلومة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alamal.forump.biz
 
بحث مدرسي ضروووووووووووووووري عاجججججججل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الثقافة والفن :: المنتدي الدراسي :: الطلبات والبحوث الدراسية-
انتقل الى: